Wednesday, February 1, 2017

ملاحظات


ملاحظات 
جرت مقابلتي مع لجنة التجكيم على مسرح شاطئ الراحة حيث طُلب منا إنشاد النص الذي اخترنا أمام اللجنة لتبدي ملاحظاتها وتجيزه أو لا تجيزه.. وقد ألقيت النص وكانت الملاحظات كالآتي:
1- الدكتور صلاح فضل:
اسمك محمد ولد أباه .. لماذا ليس ولد أبيه..متندرا.. ثم قال يبدو أنك يامحمد شاعر متمرس .. فأنت تطربنا بنحيبك (( مشيرا إلى البيت الأول من النص : لصدى الشعر في القلوب وجيبُ @@ يطرب السامعين وهْو نحيبُ.)) ثم تأخذنا في رحلة مع "الأنا" إلى عوالم رائعة .. من الأساطير اليونانية إلى الحلاج إلى أيام العرب .. لا أستطيع إلا أن أجيز هذا النص.
2- الدكتور علي بن تميم:
شكرا لك على هذا النص الجيد .. أنت يامحمد تسألنا " هل تحسون".. ومهمة الشاعر والقصيدة هي أن تجعلنا نحس لا أن تسألنا هل نحس.. لقد وقعتَ في فخ النظم أكثر من مرة في هذا النص .. كما أن هناك أبياتا قمة في الجمال .. شكرا لك.
3- الدكتور عبد الملك مرتاض:
أولا أصحح لزميلي صلاح فضل أن أباه" نطقها بالتفخيم" هو اسم علم معروف عن الشناقطة.. أنت يا محمد كتاجر ثري يأتي للسوق فيأخذ من كل بضاعة ما حلا له .. وهذا ينبئ عن ثقافة واسعة .. فهنا الأسطورة اليونانية "أخيلوس" "طروادة" وهنا تلك المسحة الصوفية الإسلامة الجميلة في "الحلاج" و كذلك "صبر أيوب" .. وغيرها .. نص ينقصه بعض التماسك وإن ظل نصا شعريا جميلا ومطرب الإيقاع .. شكرا على هذا النص.

No comments:

Post a Comment

Featured Post

سبعٌ عجاف

ابْيَـضَّـت العينُ من حزنٍ على وطنٍ يُـطـارِحُ الحزنَ مــأســـاةً بِمـــأســاةِ سـبـعٌ عِـجـافٌ ولا عامٌ نـغــــاثُ به فأيـنَ يوسـفُ؟ أين...