#مختارات_إمامية 7
اليومَ نواصل مع التداعيات بما جادت به الذاكرة من أشعار طريفة في مجالها.. وأغلبها من "الزرگ" وهو تمارين على الإعراب زمنَ الدراسة وكذلك مما أتداولُه مع أصدقائي من المهتمين بالأدب والمتذوقين له، ولما عزَّ اللقاءُ بهم في الواقع ومنادمتهم فلا أقل من منادمتهم افتراضياً.. فلا ألذ من منادمة اللبيب الأديب..
اليومَ نواصل مع التداعيات بما جادت به الذاكرة من أشعار طريفة في مجالها.. وأغلبها من "الزرگ" وهو تمارين على الإعراب زمنَ الدراسة وكذلك مما أتداولُه مع أصدقائي من المهتمين بالأدب والمتذوقين له، ولما عزَّ اللقاءُ بهم في الواقع ومنادمتهم فلا أقل من منادمتهم افتراضياً.. فلا ألذ من منادمة اللبيب الأديب..
وكل لذاذة ستملُّ إلا *** محادثة الرجالِ ذوي العقولِ
وقد كنّا نعدّهمُ قليلاً *** فقد صاروا أقلَّ من القليلِ
وقال الآخر:
ما إن ترى لذة في الدهر رائقةٌ*** سوى محادثة الخلانِ في السحرِ
أو ارتشافِ رضابٍ بعدما هجعتْ*** عينا رقيبك من خودٍ على حذر.
"الغريب أن هذين البيتين من "الزرگ" وقد علمنيهما جدي رحمه الله وسأعود لمن يستغربون نشري للغزل وهو في رأيهم يخالف الالتزام.. وقد أجاب عني المختار بن حامدن في كلامه عن ظرافة أهل الحجاز .. والعلامة حمداً ومن قبله امحمد ولد أحمد يورة ورقيق شعره وغزليات القاضي أميي وسواهم من علماء المسلمين، وأعتقد أن "أهل إیگیدی" حجازيو المذهب"
نعود إلى ما كنا فيه.. من أطرف ما سمعت في السخرية:
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ *** يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى أخجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرات مِنْ وَسَاوِسِهِ *** يُعْطِي وَيَمْنَعُ، لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا.
"عدلو ماه أرگاج وتوف.. لكان كال عنو ما يعطي یگد يوگفها علیه يغير هذا ما عندو حل الخير"
وقول الآخر:
قوم تواصوا بترك البر بينهمُ**** تقول ذا شرّهمْ بل ذاك بل هذا..
وقد كنّا نعدّهمُ قليلاً *** فقد صاروا أقلَّ من القليلِ
وقال الآخر:
ما إن ترى لذة في الدهر رائقةٌ*** سوى محادثة الخلانِ في السحرِ
أو ارتشافِ رضابٍ بعدما هجعتْ*** عينا رقيبك من خودٍ على حذر.
"الغريب أن هذين البيتين من "الزرگ" وقد علمنيهما جدي رحمه الله وسأعود لمن يستغربون نشري للغزل وهو في رأيهم يخالف الالتزام.. وقد أجاب عني المختار بن حامدن في كلامه عن ظرافة أهل الحجاز .. والعلامة حمداً ومن قبله امحمد ولد أحمد يورة ورقيق شعره وغزليات القاضي أميي وسواهم من علماء المسلمين، وأعتقد أن "أهل إیگیدی" حجازيو المذهب"
نعود إلى ما كنا فيه.. من أطرف ما سمعت في السخرية:
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ *** يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى أخجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرات مِنْ وَسَاوِسِهِ *** يُعْطِي وَيَمْنَعُ، لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا.
"عدلو ماه أرگاج وتوف.. لكان كال عنو ما يعطي یگد يوگفها علیه يغير هذا ما عندو حل الخير"
وقول الآخر:
قوم تواصوا بترك البر بينهمُ**** تقول ذا شرّهمْ بل ذاك بل هذا..
رغيفُ سعيدٍ عنده عدل نفسه...يقلبه طوراً وطوراً يلاعبُهْ
ويخرجهُ من كمه فيشمُّه...ويجلسُهُ في حجره ويخاطبُهْ
وإن جاءه المسكينُ يطلب فضلَه...فقد ثكلته أمه وأقاربُهْ
يُكرُّ عليه السوط من كل جانب...وتُكسر رجلاه ويُنتف شاربُهْ.. (ذي كاع التالية هي أحرها))
وقال آخر في طبيب اسمه عيسى.. ( وهو ضد عيسى ابن مريم بيهلي يقتل الأحياء بدون علة الخير):
أرى فيك يا عيسى الطبيب فضيلة ***هي الضد من أفعال عيسى بن مريمِ
تميت لنا الأحياء من غير علة **وتضني وتفني باليدين وبالفمِ
فما أنت إلا خَبْط عشواءَ مَن تُصِبْ* تُمِتْه ومن تخطئ يُعَمَّر فيهرَمِ.. "تضمين ما خاسر عليه ش"
وعلى ذكر التضمين فمن طريفه أيضاً:
ألا عد عن ذكرى حبيب ومنزل *** وعرِّج ْعلى قبر الطبيب المفشكل
فيا رحمة اللَّه استهيني بقبره *** وكوني عن الشيخ الوضيع بمعزلِ
وكبكبهُ في قعر الجحيم بوجهه *** كجلمود صخر حطه السيل من علِ.
ويخرجهُ من كمه فيشمُّه...ويجلسُهُ في حجره ويخاطبُهْ
وإن جاءه المسكينُ يطلب فضلَه...فقد ثكلته أمه وأقاربُهْ
يُكرُّ عليه السوط من كل جانب...وتُكسر رجلاه ويُنتف شاربُهْ.. (ذي كاع التالية هي أحرها))
وقال آخر في طبيب اسمه عيسى.. ( وهو ضد عيسى ابن مريم بيهلي يقتل الأحياء بدون علة الخير):
أرى فيك يا عيسى الطبيب فضيلة ***هي الضد من أفعال عيسى بن مريمِ
تميت لنا الأحياء من غير علة **وتضني وتفني باليدين وبالفمِ
فما أنت إلا خَبْط عشواءَ مَن تُصِبْ* تُمِتْه ومن تخطئ يُعَمَّر فيهرَمِ.. "تضمين ما خاسر عليه ش"
وعلى ذكر التضمين فمن طريفه أيضاً:
ألا عد عن ذكرى حبيب ومنزل *** وعرِّج ْعلى قبر الطبيب المفشكل
فيا رحمة اللَّه استهيني بقبره *** وكوني عن الشيخ الوضيع بمعزلِ
وكبكبهُ في قعر الجحيم بوجهه *** كجلمود صخر حطه السيل من علِ.
ومن أحسنه عندي قول أظنه عبد الحي ولد التاب رحمه الله:
فمن رام في كل الأمور تبحراً*** ورام اجْتهاداً لا يُعابُ مُرادُه
ومن يجتهد في الدين من دون شرطِه*** (فأولُ ما يجني عليه اجتهادُه).
وقال واحد يصف موسوس مضمناً بيت أبي الطيب:
وموسوس عند الطهارة لم يزل *** أبداً على الماء الكثير مواظبا
يستصغر النهر الكبير لذقنه *** "ويظن دجلة ليس تكفي شاربا"..
...
ومن طريف التشبيه عندي:
فإذا هم رأوا الطعامَ تطرَّبوا ***طربَ الصيام إلى أذان المغربِ.
دمتم بخير.
فمن رام في كل الأمور تبحراً*** ورام اجْتهاداً لا يُعابُ مُرادُه
ومن يجتهد في الدين من دون شرطِه*** (فأولُ ما يجني عليه اجتهادُه).
وقال واحد يصف موسوس مضمناً بيت أبي الطيب:
وموسوس عند الطهارة لم يزل *** أبداً على الماء الكثير مواظبا
يستصغر النهر الكبير لذقنه *** "ويظن دجلة ليس تكفي شاربا"..
...
ومن طريف التشبيه عندي:
فإذا هم رأوا الطعامَ تطرَّبوا ***طربَ الصيام إلى أذان المغربِ.
دمتم بخير.
No comments:
Post a Comment